الأقسام الإدارية
إدارة التخطيط والميزانية والمتابعة

 

إدارة التخطيط والميزانية والمتابعة

الرؤية :  الوصول بالمستشفى لمراحل عُليا من التميز من واقع تنفيذ الخطط الخاصة والعامة السنوية و ذات المدى الطويل حسب احتياجات الخدمة الصحية من الطاقة البشرية و التقديرات المالية والإنشائية و الأهداف التطويرية .

 

المهمة :   القيام بوضع الخطط و البرامج و إعداد الميزانية
السنوية و المستقبلية للمستشفى و مناقشتها مع الإدارات
الأخرى ذات العلاقة ومتابعة تنفيذها. وذلك للمساهمة في تقديم
خدمة سريرية وتمريضية لجميع زائري المستشفى من منسوبي
وزارة الدفاع أو من مستحقي العلاج في التخصصات النادرة.

 

القيم :  بث روح التعاون و عمل الفريق الواحد بين الإدارة و الإدارات الأخرى في المستشفى وذلك لتحقيق الهدف المنشود و الرقي بمستوى الخدمة المقدمة لمنسوبي وزارة الدفاع .

 


نقاط تفصيلية لمهام و واجبات وإجراءات قسم الميزانية :-

  1.  إعداد مشروع الميزانية للمستشفى وتنسيق عقد الاجتماعات و ورش العمل بالإشراف والمتابعة المباشرة من سعادة مدير المستشفى مع الإدارات ذات العلاقة  .
  2. متابعة المنصرف من ميزانية العام بشكل دوري "شهري" ورفع التقارير لمدير المستشفى.
  3. الرفع بالرد بما يرد من استفسار من الإدارة العامة للخدمات الطبية  بما يختص بمشروع الميزانية بشكل كامل والتوضيح لكل المستجدات إن وجد بما في شأنه تحسين جودة العمل و سرعة انجازه .
  4. الرد على الخطابات للتقديرات التي تساهم في إنجاح مشروع الميزانية ( المصروفات التقديرية ، مقدار وحجم السيولة ) .
  5. الإشراف على الإعتمادات المالية لكل بنود الميزانية والمصروفات السنوية ومطابقة ذلك مع المنصرف الفعلي وكتابة التقارير الدورية المتعلقة بالميزانية إلى مدير المستشفى .
  6. العمل على مطابقة مشروع الميزانية للمستشفى للخطط الخمسية والخطط الإستراتيجية وتحديد المعوقات عند وجودها لمدير المستشفى و إيجاد الحلول لها.
  7. مناقشة ميزانية المستشفى مع إدارة التخطيط والميزانية والمتابعة  بالإدارة العامة للخدمات الطبية (قسم الميزانية) وكذلك مع جهات الاختصاص .
  8. استلام الميزانية العامة للمستشفى وإبلاغها و توزيع المخصصات على مختلف الإدارات .
  9. دراسة وتحليل طلبات المناقلات الواردة من الإدارات المعنية و إكمال إجراءات مناقشتها مع إدارة التخطيط والميزانية والمتابعة بالإدارة العامة للخدمات الطبية

 

نقاط تفصيلية لمهام و واجبات وإجراءات قسم المتابعة :-

  1. متابعة الخطط الخمسية لمعرفة تحقيقها للأهداف المرسومة.
  2. متابعة تنفيذ المشاريع والتنسيق مع الإدارات المعنية ورفع تقرير إلى الإدارات العليا.
  3. متابعة المشاريع وسير العمل فيها ونسبة إنجازها ورفع تقرير إلى الإدارات العليا.
  4. إعداد التقارير والرد على الخطابات الخاصة بمتابعة المشاريع.
  5. إعداد التقارير من حيث المنصرف والمتبقي لكل مشروع وتزويد مدير المستشفى بذلك.
  6. متابعة تنفيذ الأوامر السامية وقرارات مجلس الوزراء والأوامر والقرارات الوزارية الخاصة بالخطة الخمسية والميزانية.
  7. الإشراف على تنفيذ الميزانية للباب الرابع.
  8. المشاركة في إعداد الخطط الخمسية والخطط الإستراتيجية للمستشفى.

 

نقاط تفصيلية لمهام و واجبات وإجراءات قسم السعودة :-

  1.  حصر الوظائف التعاقدية لغير السعوديين ليتم سعودتها على مراحل وفق خطة زمنية مقترحة وذلك بالتنسيق مع الإدارات  .
  2. رفع الإحصائيات إلى ادارة التخطيط و الميزانية و المتابعة بالخدمات الطبية .
  3. متابعة إجراءات السعودة في الوظائف الشاغرة وفقاً لمتطلبات الوظائف الشاغرة و توفر من تنطبق عليع هذه المتطلبات  .
  4. المحافظة على الاتصال بإدارة التخطيط و الميزانية والمتابعة بالخدمات في كافة الأمور المتعلقة بتنفيذ خطة السعودة  .
  5. تنفيذ و متابعة كافة الإجراءات اللازمة لتطبيق الأوامر الخاصة بالسعودة  .
  6. يقوم مكتب السعودة بإلزام هذه الإدارات المعنية بتوظيف سعوديين على هذه

الوظائف  الشاغرة .

  1. يستثنى توظيف غير السعودي على هذه الوظائف الشاغرة عند عدم وجود السعودي المؤهل لهذه الوظيفة مع وجوب إثبات ذلك من قبل هذه الإدارات المعنية وبرامج المستشفيات مع اشتراط الموافقة على التوظيف من مكتب السعودة فورا بذلك .
  2. عند توظيف سعودي أو غير سعودي على هذه الوظيفة الشاغرة يجب على الإدارات المعنية إبلاغ مكتب السعودة فوراً بذلك .
  3. يقوم مكتب السعودة بمناقشة كل خطة مع الإدارة التي تم تزويد مكتب السعودة بها.
  4. يقوم مكتب السعودة بالاتصال بالإدارة العامة بالخدمات الطبية / التخطيط و الميزانية ومناقشة هذه الخطط معهم و توجيهاتهم بشأنها .
  5. يقوم مكتب السعودة بعمل إيجاز سنوي عن السعودة في مستشفيات القوات المسلحة بالجنوب ليتم تقديمه في الإدارة العاممة للخدمات الطبية / التخطيط والميزانية .
  6. المشاركة في إعداد الخطط الخمسية من ناحية مسميات الوظائف الواجب سعودتها .

نقاط تفصيلية لمهام و واجبات وإجراءات قسم الإحصاء :-
01 مهــــــــــام قســــم الإحصــــــاء :
جمع وتحليل البيانات والمعلومات والمحافظة على أمنها وإجراء العمليات الإحصائية اللازمة. وكذلك إجراء الدراسات والبحوث وتحليل المعلومات اللازمة لمساندة عمليات التخطيط والميزانية والمتابعة .
02 واجبات قســـم الإحصــــــاء  :
جمع وتحليل البيانات والمعلومات والتقارير الواردة من الإدارات والمراكز في مستشفيات القوات المسلحة بالجنوب حسب النماذج والاستمارات المعتمدة .
03 النماذج التي ترفع بقسم الإحصاء   (وقسم الإحصاء في السجلات الطبية):
أ – أعداد تقارير إحصائية مفصلة شهرية لقسم الأشعة ( ترفع عن طريق برنامج خاص بالإحصاء مرتبط بالخدمات ) .
ب – أعداد تقارير إحصائية شهرية (لعدد المواليد ، عدد المراجعين في العيادات ، الحوادث والطوارئ ، العمليات)
ج – إعداد  تقرير لعدد المسجلين بالمستشفى (الملفات النشطة ) .
د – إحصائيات الوظائف حسب الفئات ( مدنيين، عسكريين، متعاقدين ).

 

04أعداد الاستمارات المطلوبة للإدارة العامة للخدمات الطبية ومنها :

  1. استمارة زراعة الأعضاء .
  2. استمارة توزيع العمليات الجراحية حسب نوعها .
  3. استمارة أنشطة بنوك الدم .
  4. استمارة أنشطة مراكز غسيل الكلى
  5. استمارة مراكز التأهيل الطبي ومراكز الأطراف الصناعية
  6. استمارة توزيع الأسرة .
  7. استمارة حالات الوفيات .

05 النماذج التي ترفع بقسم الإحصاء سنويا :
أ 0 أعداد استمارات القوى العاملة للمدنيين والعسكريين والمتعاقدين التابعين للخدمات الطبية والمكونة من:
1 – استمارة القوى العاملة للأطباء .
2 – استمارة القوى العاملة للصيادلة والأخصائيين .
3 – استمارة القوى العاملة للفئات الطبية الصحية المتخصصة والفنية المساعدة .
4 – استمارة القوى العالمة للفئات الإدارية والفنية والحرفية الغير طبية.
ب0 أعداد استمارة الطاقة البشرية للمدنيين والعسكريين والمتعاقدين:
1 – أسم الموظف .
2 – تاريخ التعيين وتاريخ العقد الحالي
3- المؤهل العلمي  .
4 – مسمى الوظيفة .
5 - الجنسية .
6 – الجنس .

نقاط تفصيلية لمهام و واجبات وإجراءات قسم التخطيط :-

  1. إعداد الخطة الخمسية لمستشفى القوات المسلحة بالجنوب  بمشاركة الإدارات المعنية.
  2. مناقشة الخطة الخمسية لمستشفى القوات المسلحة بالجنوب  مع إدارة التخطيط والميزانية والمتابعة بالخدمات وإبلاغ الجهات المستفيدة بعد اعتماده.
  3. إعداد التقارير الدورية الخاصة بوضع الخطط وسير تنفيذها، ورفع التوصيات اللازمة للجهات المختصة.
  4. المشاركة في دراسة وتحليل وتصنيف ومراجعة البرامج والمشاريع المقترحة، لبناء مستشفى القوات المسلحة بالجنوب  .
  5. التنسيق مع قسم الميزانية و الإحصاء والدراسات للحصول على البيانات والمعلومات اللازمة لمساندة عمليات التخطيط وتطويرها.
  6. القيام بالأعمال ذات الصلة بالتخطيط و الرد على الخطابات و الاستفسارات المتعلقة بالتخطيط .
  7. إعداد الخطط المرحلية لمستشفى القوات المسلحة بالجنوب  وفقاً لخطط الخمسية
  8. التنسيق مع  الإدارات المعنية للحصول على البيانات والمعلومات اللازمة لمساندة عمليات التخطيط وتطويرها.
  9. طلب تشكيل فريق عمل من الإدارات المعنية وبعض المراكز لإعداد خطة التنمية الرئيسية.
  10. تدوين الملاحظات وإدخال التعديلات اللازمة على مشاريع الخطط الخمسية بالتنسيق مع الجهات المختصة في مستشفى القوات المسلحة بالجنوب مع القيادات العليا .
  11. متابعة تنفيذ الخطط الخمسية مع بداية كل سنة مالية.

 

 

 

Email
الخدمات الطبية للقوات المسلحة
مستشفى القوات المسلحة بالجنوب
اتصل بنا

شكاوى المرضى