الأقسام الإدارية
إدارة تطوير الجودة وسلامة المرضى

إدارة تطوير الجودة وسلامة المرضى
يقصد بالجودة في مجال الرعاية الصحية توفير الرعاية الصحية اللازمة في الوقت المناسب وبأفضل الطرق للشخص المناسب بغية الوصول لأفضل النتائج لكل مريض على حده وللمجتمع بشكل عام. ​​تعمل إدارة تطوير الجودة وسلامة المرضى بمستشفى القوات المسلحة بالجنوب على إعادة تصميم الأنظمة المتبعة في تقديم الرعاية لغرض تحسين وجودة وسلامة الرعاية الصحية للمرضى

 

الأهداف:

تجسيد دور القيادة الوطنية والقوة الدافعة نحو تطبيق معايير الجودة في القطاع الصحي بالمملكة العربية السعودية

تطوير و تطبيق تدابير ومعايير الجودة المستندة إلى مبادرات الجودة الدولية والإقليمية المناسبة والمتسمة بإمكانية التطبيق والتحقيق

تعزيز وتطوير واستخدام تكنولوجيا المعلومات كمرجع وأداة أساسية نحو تحسين خدمات الرعاية الصحية المقدمة للجمهور

تعزيز ثقافة الجودة في المجال الصحي

يتمثل الدور الذي تقوم به إدارة تطوير الجودة و سلامة المرضى بمستشفى القوات المسلحة بالجنوب (و لا يقتصر على) ما يلي
* التحسين المستمر لجودة الخدمات التي يقدمها مستشفى القوات المسلحة بالجنوب، بما يتوافق مع المعايير المحلية والدولية، وبما يضمن السلامة والأمن للمرضى والعاملين
*  السلامة من خلال تفادي إصابة المرضى بالضرر خلال تقديم الرعاية الصحية
* تقديم الخدمة في الوقت المحدد من خلال تقليص فترات الانتظار التي قد تكون ضارة بالمريض في بعض الحالات
* تقديم خدمات مستندة على المعرفة العلمية وتفادي الخدمات غير المجدية
* التركيز على المريض عن طريق تقديم الخدمات المتجاوبة مع احتياجاته
* الفعالية وتجنب الهدر
تسعى إدارة تطوير الجودة و سلامة المرضى لنيل الاعتماد من قبل اللجنة الدولية المشتركة و المركز السعودي لاعتماد المنشات الصحية. و يعد الاعتماد إحدى الطرق التي تعبر من خلالها مستشفى القوات المسلحة بالجنوب عن التزامها بتحسين الجوانب ذات الصلة بسلامة المرضى وبجودة الخدمات الصحية ، و يمثل الاعتماد العملية التي يتم من خلالها تقييم المنظمة أو الجهة المقدمة للرعاية الصحية من قبل جهة خارجية من حيث استيفائها لمجموعة من المعايير المصممة لتعزيز ثقافة السلامة وإدخال التحسينات بشكل مستمر على ممارسات ومخرجات نظام الرعاية الصحية

أهم ما تقدمه الإدارة من خدمات:

1. نشر مفاهيم الجودة، والعمل على تطوير مهارات العاملين، من خلال برامج التطوير والتحسين المستمرة

2. التعرف على واقع سياسات الجودة بالمستشفى، والعمل على تطويرها، وضمان استمراريتها، وإعداد أدلة الجودة، وإجراءات تنفيذ برامج الجودة، وتوزيعها على جميع الإدارات والأقسام المختلفة بالمستشفى

3. متابعة إنجازات لجان الجودة في المستشفى، وإعداد التقارير الدورية عن أنشطتها

4. تقديم الدعم التقني للجان الجودة بالمستشفى، واقتراح فرص تحسين الأداء

5. تلقي التقارير الدورية من الإدارات والأقسام في المستشفى، وتحليلها، وتقديم تغذية راجعة، والعمل على إيجاد حلول لمشاكل التطبيق

6. تقديم الاستشارات للأقسام المختلفة بمستشفى القوات المسلحة بالجنوب في مجال تطبيق  المعايير لتطوير الأداء.

7. وضع خطة سنوية لمتابعة تطبيق الاعتماد بالمستشفى، ودراسة المؤشرات والمعايير المتعلقة به، وتحليل تأثير  تطبيقها في جودة الخدمة المقدمة للمرضى و مدى رضاهم

 8. قياس أداء الأقسام بناء على المعايير المعتمدة عن طريق مؤشرات الأداء

9. تقديم تقارير الأداء إلى الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة

10. متابعة تقارير الحوادث وتحليلها ومتابعة وضع المعدل لأسبابها

11. متابعة تقديم الأهداف العالمية لسلامة المرضى

12. عمل الإحصائيات وإصدار التقارير الدورية

13. تطبيق معايير الهيئة المشتركة الدولية لاعتماد المستشفيات

14. الحد من الخدمات غير الضرورية والهدر، وتلافي أوجه القصور في تقديم الخدمات الضرورية

15. تحديد المخاطر الطبية، وغير الطبية، وتقييمها، ومحاولة التقليل من حدوثها بوضع الخطط الوقائية لتفاديها

16. توثيق وضبط السجلات والوثائق ذات العلاقة بالجودة، وبيان كيفية إصدار الوثائق ومراجعتها والمصادقة عليها وتعديلها

17. التدقيق الدوري للتأكد من أن الإجراءات الموثقة تطابق الإجراءات المنفذة، وتحديد حالات عدم المطابقة، اتخاذ الإجراء اللازم لضمان عدم تكرار حدوثها

 سلامة المرضى:

سلامة المرضى هو نظام الرعاية الصحية المختص بعمل التقارير اللازمة لمنع وقوع الأخطاء الطبية التي تؤدي غالبا إلى نتائج ضارة بالمريض . تدعم إدارة تطوير الجودة و سلامة المرضى بمستشفى القوات المسلحة بالجنوب كل نشاط يؤدي الى حماية سلامة المرضى والحد من الأخطاء تأسيسا على التطبيقات الفعلية الموثقة.

 

الأنشطة التي نقوم بها:

  * مشاركة المرضى في خطة تحسين العناية الصحية

* تحسين التواصل والعمل الجماعي بين مقدمي الرعاية الصحية
* توحيد معايير السياسات والإجراءات والإرشادات لمقدمي الرعاية الصحية السريرية والغير سريريه
وضع برامج التدريب المستمر بشأن سلامة المرضى لمختلف فئات مقدمي الرعاية الصحية
* تطوير و تنسيق تنفيذ برنامج فعالة لمكافحة وضبط العدوى
* الإبلاغ عن الحوادث والتحليل: منع وقوع الأضرار التي تلحق بالمرضى هي من خلال تطبيق مبدأ التعلم من الأخطاء والحوادث ، والدعوة إلى ثقافة التعلم من الأخطاء، و يتم ذلك من خلال إتباع نظام الإبلاغ عن الحوادث (داتيكس)
* إنشاء ورصد مؤشرات الأداء الدالة على مستوى الخدمات الطبية المقدمة بالمستشفى ومستوى سلامة المرضى

الخدمات الطبية للقوات المسلحة
مستشفى القوات المسلحة بالجنوب
اتصل بنا

شكاوى المرضى